منتديات زهره عمرى


زهره عمرى



 
الرئيسيةhttp://zahr3omrالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  كيف أسس النبي عليهـ الصـلاهـ والسسـلامـ للأسسـلأأآمـ دوله ~ ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
l-qalb
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: كيف أسس النبي عليهـ الصـلاهـ والسسـلامـ للأسسـلأأآمـ دوله ~ ..    الإثنين سبتمبر 19, 2011 9:56 pm


بسسمـ اللهـ الرحمن والرح ـيمـ
صبـأآحكمـ \ مسـأآءكمـ
........................ طاعه الرحمن
................................... { }




ليست
الأمة الاسلاميه جماعة من الناس همها أن تعيش بأي أسلوب أو تخط طريقها في
الحياة إلى أي جهة و ما دامت تجد القوت و اللذة فقد أراحت و استراحت .
كلا
كلا فالمسلمون أصحاب عقيدة تحدد صلتها بالله و توضح نظرتهم إلى الحياة و
تنظم شئونهم في الداخل على أنحاء خاصة و تسوق صلاتهم بالخارج إلى غايات
معينه .
و فرق بين امرئ يقل لك : همي في الدنيا أن أحيا فحسب و آخر يقول
إذا لم احرس الشرف و أصن الحق و أرض الله و أغضب من اجله فلا سعت بى قدم و
لا طرفت لي عين .
و المهاجرون إلى المدينة لم يتحولوا عن بلدهم ابتغاء
ثراء أو استعلاء , و الأنصار الذين استقبلوهم و ناصبوا قومهم العداء و
أهدفوا أعناقهم للقاصي و الداني لم يفعلوا ذلك ليعيشوا كيفما آتفق.
إنهم
جميعا يريدون أن يستضيئوا بالوحي و أن يحصلوا على رضوان الله و أن يحققوا
الحكمة العليا التي من أجلها خلق الله الإنسان و أقام الحياة 0
من هنا
شغل الرسول صلى الله عليه وسلم في أول مستقره بالمدينة بوضع الدعائم التي
لابد منها لقيام رسالته و تبين معالمها في الشئون الآتية :


1- صلة الأمة بالله .
2- صلة الأمة بعضها بالبعض الآخر .
3- صلة الأمة بالأجانب عنها ممن لا يدينون بدينها .






الأمر الأول
بادر
الرسول صلى الله عليه و سلم إلى بماء مسجد لتظهر به شعائر الإسلام التي
طالما حوربت و تقام فيه الصلوات التي تربط المرء برب العالمين و تنقى القلب
من أدران الأرض و دسائس الحياة الدنيا .



الأمر الثاني
و
هو صلة الأمة بعضها بالبعض الآخر – فقد أقامها الرسول صلى الله عليه و سلم
على الإخاء الكامل , الإخاء الذي لا توجد فيه كلمة (أنا ) و يتحرك الفرد
فيه بروح الجماعة و مصلحتها و آمالها فلا يرى لنفسه كيانا دونها و لا
امتدادا إلا فيها .
و معنى هذا الإخاء أن تذوب عصبيات الجاهلية فلا حمية
إلا حميه الإسلام و أن تسقط فوارق النسب و اللون و الوطن , فلا يتأخر أحدا
أو يتقدم إلا بمرؤته و تقواه 0 و قد جعل الرسول صلى الله عليه و سلم هذه
الأخوة عقدا نافذا لا لفظا فارغا و عملا يرتبط بالدماء و ألأموال لا تحية
تثرثر بها الالسنه و لا يقوم لها أثر , و كانت عواطف الإيثار و المواساة و
المؤانسة تمتزج في هذه الأخوة و تملأ المجتمع الجديد بأروع الأمثال .

الأمر الثالث
و
هو صلة الأمة بالأجانب عنها الذين لا يدينون بدينها فان الرسول صلى الله
عليه و سلم قد سن في ذلك قوانين السماح و التجاوز التي لم تعهد في عالم ملئ
بالتعصب و التغالي و الذي يظن أن الإسلام دين لا يقبل جوار دين آخر و أن
المسلمين قوم لا يستريحون إلا إذا انفردوا في العالم بالبقاء و التسلط هو
رجل مخطئ بل متحامل جرئ .
عندما جاء النبي صلى الله عليه و سلم إلى
المدينة و جد فيها يهودا توطنوا و مشركين مستقرين , فلم يتجه فكره إلى رسم
سياسة للأبعاد و المصادرة و الخصام بل قبل عن طيب خاطر وجود اليهودية و
الوثنية و عرض على الفريقين أن يعادهم معاهدة الند للند على أن لهم دينهم و
له دينه عليه الصلاة و السلام . و اتفق المسلمون و اليهود على الدفاع عن
يثرب إذا هاجمها عدو و أقرت حرية الخروج من المدينة لمن تبتغى تركها و
القعود فيها لمن يحفظ حرمتها







من كتـأآب سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم
جمع و ترتيب الشيخ محمود المصري
الصفحهـ رقمـ 222 في الكتاب =)





احتراآمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف أسس النبي عليهـ الصـلاهـ والسسـلامـ للأسسـلأأآمـ دوله ~ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زهره عمرى :: ~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~.زهــــ الاسلامية ــــرة ~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~ :: ¤©§][§©¤][ زهره الحبيب المصطفى][¤©§][§©¤-
انتقل الى: