منتديات زهره عمرى


زهره عمرى



 
الرئيسيةhttp://zahr3omrالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سرى للغايه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زَهَــــ عمُّرْي ـــــرهَ
المًدًٍيَرٌٍ العًٍآمً
المًدًٍيَرٌٍ العًٍآمً
avatar


مُساهمةموضوع: سرى للغايه   الخميس سبتمبر 03, 2009 10:39 pm

واشنطن: قبل أيام قيلة من حلول الذكرى الثامنة لهجمات 11 سبتمبر/ ايلول عام 2001 التي ضربت الولايات المتحدة وتبناها تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن، كشفت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سى.آى.إيه" عن تقرير بعنوان "سرى للغاية" يعود تاريخه إلى أكتوبر 2003 يتعلق باستجوابات الوكالة للمعتقلين فى تلك الهجمات والتى تثبت لجوء مسؤولى الوكالة إلى العنف والتعذيب فى استجواب المعتقلين.
وحسبما ذكرت صحيفة "المصرى اليوم" يتعرض التقريرالذى يحتوى على 125 صفحة، لاستجواب عبد الرحمن النشارى، وخالد شيخ محمد، وأبوزبيدة - العضو الرئيسى لتنظيم القاعدة - وتعرضهم للإيذاء البدنى والتعذيب أثناء الاستجوابات.
ورغم سماح الوكالة بالكشف عن التقرير فإنها شطبت كل المعلومات المتعلقة بأسماء ضباط الوكالة الذين قاموا بالاستجواب، والأماكن والسجون التى جرت فيها الاستجوابات وتقنيات التعذيب والإيذاء البدنى.
وحدد التقرير 10 أساليب اتبعتها الوكالة فى تعذيب المعتقلين واستجوابهم، شملت ضرب المعتقل وتوجيه الشتائم له، ووضعه فى صندوق مظلم ضيق لمدة 18 ساعة ووضع حشرات غير ضارة بالمكان وتعليقه على الحائط، وشد ذراعيه، وإجباره على الوقوف،
بحيث يكون ثقل الجسم على أطراف الأصابع ولا يسمح له بتعديل وضعه، وعدم السماح له بالنوم لمدة 11 يوما، وتكنيك إغراق المياه، حيث يوضع المعتقل على مقعد وقدميه إلى أعلى.
وأشار إلى أساليب أخرى غير قانونية أبرزها التهديد بالحرق والضرب بآلات حادة فى أماكن حساسة، والتهديد باعتقال الأم وأفراد الأسرة والقيام بإيذاء جنسى للأقارب من النساء.
وشدد التقرير على أن هذه الاستجوابات أمدت الـ "سى. آى. إيه" بمعلومات مهمة ساعدت فى تحديد الإرهابيين الآخرين، ومنع مزيد من الهجمات الإرهابية على الولايات المتحدة وفى العالم.
اتهامات تشيني
وكان نائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني اتهم في وقت سابق إدارة الرئيس باراك أوباما بفتح ملف ممارسات وكالة الاستخبارات المركزية "سي أي اية" بحق المشتبهين بالإرهاب لأسباب سياسية.
ونقل "راديو سوا" الأمريكي عن تشيني قوله في مقابلة مع قناة "فوكس" الإخبارية إن: " أوباما فعل شيئا عصيبا غير مسبوق عبر سماحه بتبني رؤية حزبية مسيسة بسماحه لوزارة العدل بفتح ملف ممارسات وكالة الاستخبارات المركزية خلال حقبة الرئيس بوش".
وأضاف: "ما فعله أوباما يعد عملا سياسيا مثيرا للغضب وسوف يتسبب في ضرر كبير على المدى البعيد لناحية القدرة على امتلاك أشخاص يقومون بوظائف صعبة ويتخذون قرارات ليست سهلة من دون القلق مما ستقوله الإدارة التالية".
وتأتي تصريحات تشيني بعد أيام من قيام وزير العدل إيريك هولدر بتعيين محقق خاص للنظر في الاتهامات الموجهة لوكالة الاستخبارات المركزية CIA بشأن ارتكابها لانتهاكات بحق المشتبهين بالإرهاب في عمليات الاستجواب التي تلت هجمات سبتمبر/أيلول عام 2001.
وقال هولدر إنه لا يملك خيار آخر سوى التحرك قدما للتحقيق في هذا الملف إثر توصيات صادرة من مكتب الأخلاقيات في وزارة العدل بناء على مراجعة جديدة للعديد من حالات الاستجواب التي تمت مع السجناء وبعد قيامه بمراجعة تقرير المفتش العام حول برنامج الاستجواب الذي نفذته الاستخبارات الأمريكية.
وكان تقرير سري للمفتش العام في عام 2004 حول أساليب الاستجواب التي تبنتها CIA وتم الكشف عن محتواه مؤخرا قد خلص إلى أن بعض القائمين على عمليات الاستجواب تجاوزوا القواعد التي حددتها إدارة بوش حيث قاموا بالسماح باستخدام أسلوب محاكاة الغرق لاستجواب المشتبهين بالإرهاب.
في هذه الأثناء، رفض البيت الابيض انتقادات تشيني لقراره فتح تحقيق مع عملاء في وكالة الاستخبارات المركزية "سي اي ايه" على خلفية ارتكابهم تجاوزات خلال استجواب مشبوهين بالارهاب مذكرا اياه بحصيلة عهده .
وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبس خلال رده على استخدام تشيني كلمة مشين في وصفه قرار ادارة الرئيس باراك اوباما فتح تحقيق اولي مع عملاء في جهاز الاستخبارات .. انها الاسطوانة نفسها التي ما فتئنا نسمعها منذ اليوم الاول لادارتنا موضحا.. لست واثقا تماما من ان تنبوءات تشيني في مجال السياسة الخارجية خلال السنوات الثماني لماضية كانت صحيحة جدا.
من جهته، أعلن جيمس جونز مستشار الامن القومي للرئيس اوباما ان السياسة التي ينتهجها الرئيس الامريكي أدت الى تعاون افضل على الصعيد الدولي مما كان عليه الوضع في عهد الادارة السابقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahr3omry.yoo7.com
steven1
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: سرى للغايه   السبت سبتمبر 05, 2009 11:10 am

@
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سرى للغايه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زهره عمرى :: ~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~زهــ الأكــشـــن ـــرة ~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~ :: زهــرة الأخبــار والمنـاقشــات السياسية-
انتقل الى: